0 Views

اسم الفيلم : % -

تاريخ الرفع : يوليو 11, 2021-8:00 ص

وصف قصير للاحداث :



طريقة قياس السوائل والزيوت في السيارة / زيت المحرك / زيت الجير / سائل الفرامل / سائل التبريد ….
يجب الاهتام بجودة السوائل او الزيوت في السيارة واختيار نوعيات من شركات مضمونة حسب كتالوج الصيانة
اهمية الزيوت والسوائل في السيارة ؟

أولا : زيت المحرك
زيت المحرك يخفف من الاحتكاك وتتخلص من الحرارة، وبدونه لم يقوى المحرك على العمل لدقائق معدودة، قبل أن يدمر نفسه وتلتصق القطع المعدنية المتحركة بعضها ببعض، وهنا يأتي الدور الهام الذي تلعبه زيوت السيارات لما لها من درجة لزوجة ، وقوام يتحمل درجات الحرارة المرتفعة، ومركبات كيميائية معقدة، ليخفف حدة الاحتكاك بين القطع، ويخفف من الحرارة داخل المحرك.

ثانيا : سائل التبريد
سائل التبريد يجب أن يتميز بالكثير من الصفات، أهمها أن تكون درجة غليانه مرتفعة، تزيد عن المياه العادية، وهو ما يسمح له بالعمل على طرد الحرارة بكفاءة دون الوصول لدرجة الغليان، والتي تقلل من كفاءته. إضافة لكونه يحتوي على مواد تقاوم الصدأ في دورة التبريد، ولا يحتوي على املاح أو شوائب تضعف من قدرة دورة التبريد أو تساهم في زيادة الصدأ، بعكس المياه العادية.

ثالثا : زيت ناقل الحركة
يتكون ناقل الحركة في السيارة من أجزاء معدنية تتحرك بسرعة كبيرة، و تحتك ببعضها البعض تحت ضغط وحرارة، وهو ما يجعل الزيت عنصر رئيسي للحفاظ على سلامتها وتخفيف حدة هذا الاحتكاك. ولذا يتميز زيت ناقل الحركة بلزوجة، ومواد تساهم في ترميم القطع المعدنية لخفض تأثير الاحتكاك عليها وإطالة عمرها، ويتميز بكونه قادر على العمل لفترات أطول من زيت المحرك، كونه لا يتعرض لقدر كبير من الإجهاد مثل زيت المحرك فهو ايضا احد اهم زيوت السيارات التي لاغني عنها في اي سيارة .

رابعا : زيت المقود (power steering)
تعمل منظومة دعم الوقود في الكثير من السيارات وحتى عدة سنوات ماضية من خلال منظومة هيدروليكية، حيث تتولى تلك المنظومة مهمة تخفيف العبء من عليك لتحريك العجلات الأمامية الثقيلة، فلا يتطلب الأمر منك سوى حركة بسيطة وتتحرك العجلات دون جهد كبير، لكي تعمل تلك المنظومة فهي تعتمد على زيت ذو مواصفات خاصة، يتحمل ضغط المنظومة، ودرجة الحرارة العالية.

خامسا : زيت المكابح ( الفرامل )
منظومة المكابح تعد واحدة من أهم المنظومات في سيارتك، والتي تعتمد بالكامل على ضغط الزيت حتى يحكم غلق المكابح على العجلات، ومن ثم إيقاف السيارة من سرعات كبيرة. وبسبب الضغط الكبير الذي يتعرض له زيت المكابح، فلهذا الزيت مواصفات خاصة لتحمل الضغط و الحرارة والغليان، حتى لا يتسرب الهواء إلى دورة الكبح، ويقلل من كفاءة تشغيلها.

سادسا : سائل تبريد المكيف (الفريون)
هو ذلك السائل الذي يخلصك من حرارة المقصورة ويرسل لك الهواء البارد عبر منظومة مكيف الهواء وهو واحد من السوائل التي ينسى الكثيرون الكشف على مستواها ومتابعة حالته على الأقل كل فصل صيف جديد.
وننصحك بأن تلجئ لمختص لقياس مستوى الفريون في سيارتك، حيث يتطلب الأمر مهارة وبعض المعدات .

سابعا : سائل المسّاحات
يمكن أن تعتبر أن هذا هو السائل الأقل خطورة في سيارتك، فربما يكون مجرد مياه عادية، أو مياه مخلوطة بمنظف، أو حتى مادة منظفة مخصصة لتنظيف زجاج السيارة.

تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي .
فيس بوك . https://www.facebook.com/ramadanhusseinabdelazeem/?ref=pages_you_manage
انستجرام . https://www.instagram.com/ramadan_hus/
تويتر . https://twitter.com/Ramadan74515371

source